amin
اهلاً ومرحباً بكم فى منتداكم ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم


رياضى ، ثقافي ، اجتماعى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة صف الثالث 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين عبدة

avatar

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: قراءة صف الثالث 2   الأربعاء يناير 18, 2012 8:13 pm




5- طريق النور

في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية
حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من
عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع
السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكادمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين .
اللغويات:

الكلمة معناها الكلمة معناها
السروج جمع سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول تارة مرة بعد مرة
مثقابين إبرتين كبيرتين أعرضوا رفضوها
جزعت حزنت وفزعت غفيرا كبيرا
حاد شديد والعكس ضعيف أفنى ضيع
ثقوب جمع ثقب وهو الخرم هرول أسرع
المقوى السميك والعكس رقيق يزفون يعلنون
تكلل تتوج بدا ظهر
لفيف جمع كبيرمن الناس تفيضان يخرج منهما

س و ج

س1: متي ولد برايل ؟ و أين ؟
عام 1799م في إحدي القري الفرنسية
س 2 : ما مهنة أبيه ؟
جــ : صانع سروج في محل قريب من منزله .
س3: متى فقد برايل بصره ؟ و كيف حدث ذلك ؟
في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما
س4: ما موقف القرية من إصابة برايل ؟
حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر من عمره .
س 5 : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جــ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة
س6: بم تميز برايل ؟ و كيف تعلم القراءة و الكتابة ؟
ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك
س7: صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة : - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
- وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س8: علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س9: علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة
س10: ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟
فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة
س11: فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س 12 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جــ : خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .
س13:يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية
س14: ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها
س 15 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
جــ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أثبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.
س16: كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا
س 17 : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش
س18: ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا
س 19 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية
س20: ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه
النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
س 21 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جــ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س22: متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره
س23: كيف كرمته قريته ؟
وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
س24: علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك
المناقشة
( 1 ) اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
(ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
(جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل
تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين
مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟

6- زراعة الفضاء

منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
وفي سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة وقد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلا رحلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
وتكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
س و ج
س 1 : ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء
س2 : كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟
الآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي
س3 : ما الذي كشفته الأبحاث ؟ و ما أثر ذلك على العلماء ؟
كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات
س4 ما الذى حدا (دفع ) بالعلماء الى التفكير فى كيفية الافادة من هذه الثروات ؟
عندما كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية
س5 : إلام تهدف جهود العلماء ؟
ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
س6: ما التجارب الناجحة التى جرت ؟
جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
س7 : كيف يتحقق هذا الهدف ؟ ما التجربة التي قام بها العلماء؟او ماذا فعل العلماء فى سبيل الوصول الى هذا الهدف ؟
في سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة
س8 : علل : خروج الكيميائي بصحة جيدة .
فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة
س9 : ما أثر نجاح هذه التجربة على العلماء؟
قد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
س10 : ما النبات الذى وقع اختيار العلماء عليه لهذه التجربة ؟
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
س11: ما الهدف من وضع نبات البطاطا فى خزانات مغلقة ؟
بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
س12 : فيم تكمن المشكلة ؟
تكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
س13 : ما دور تقنيات الهندسة الوراثية ؟
سيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
س14 : ما الامور المهمة التى ينبغي مراعاتها ؟ و لماذا ؟
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة
س15 : ما دور العلماء لتفادي أي خلل أو خطر ؟او اذكر بعض الاجراءات المهمة التى تبناها العلماء ؟
لهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
س16 : ما اللافت للنظر في ذلك ؟ و علام يدل ؟
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.يدل ذلك على قدرة الله تعالى و تطور العلم و التقنية و قدرة العقل البشري في الاتفادة من العلم .
س17: كيف كانت الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي؟
كانت مجرد خيال عابر
المناقشة
1-وتكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
أ)هات مرادف تكمن ومذكر الكبرى وجمع حل
ب) ما المشكلة الكبرى التى تتحدث عنها العبارة.؟
ج)ما الذى دعا إلى الحاجة لبديل للأكسجين؟
د)كيف سيتمكن العلماء من حل مشاكل نقص الأكسجين
2-(منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية)
ا- ما مرادف ( منصبا –تعدى- الهائلة ) ما جمع (الفضاء – قرن) ما مفرد ( الابحاث –الموارد )؟
ب- كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء؟
ج- ما الذي كشفته الأبحاث ؟ و ما أثر ذلك على العلماء ؟
د- ما التجربة التي قام بها العلماء
ه- ما النبات الذى وقع اختيار العلماء عليه لهذه التجربة ؟
و- ما دور تقنيات الهندسة الوراثية ؟

7- جنود لا نعرفها

تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم .
حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
العنكبوت
للعنكبوت أنواع متعددة جميعها يمكنها غزل خيوط الحرير وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران .
والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن .وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .وكل انواع العناكب مفيدة للإنسان فهي تخلصنا من العديد من الحشرات مثل الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخري الضارة بالنباتات
والمزروعات وعندما تقع إحدي الحشرات في مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج كله بعنف حتي تزداد الفريسة التصاقا بخيوط المصيدة ثم تجري نحوها وتلفها بالمزيد من الخيوط لتقيدها وتشل حركتها ثم تتغذي عليها .
النمل
النمل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجاروالنمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة
الإنسان فهو يبني المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتي تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها ومن فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم بتهوية التربة إلا عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا لأنه يفسد المزروعات ويزحف علي المنازل كما أنه قد يسبب تلف الأثاث والأخشاب وسقوط المنازل والجدران بما يصنع من شقوق .
النحل
من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعداد
كبيرة من الحجرات السداسية وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالةهي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات
جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .والنحل من أكثر الحشرات فائدة للإنسان فمنه نحصل علي العسل والشمع إلا أن أكثر فوائده أهمية هي مساعدته في تلقيح معظم أنواع الأشجار والفواكه أثناء قيامه بجمع حبوب اللقاح
ما الواجب علينا تجاه النحل ؟
لذلك يجب أن نشكر صديقنا النحل علي كل الخدمات التي يقدمها لنا .
لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها أيضا يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضها يأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار وهي من أكثر الحشرات وحشية وافتراسا ولكنها مفيدة
للبيئة حيث تتغذي علي الحشرات مثل الجراد والديدان والذباب والبعوض وتخلص البيئة منها ومن أضرارها.
وهي تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة منتظرة إحدي الحشرات كي تقترب منها وتفترسها .
وكثيرا ما تشاهد هذه الحشرات وهي تقف علي أرجلها الخفيفة دون حركة رافعة أرجلها الأمامية إلي السماء في انتظار فريستها
من الحشرات إنه الخالق الذي أودع فيها هذه القدرة علي التخلص والافتراس
اللغويات

الكلمة معناها الكلمة معناها
تحرص شدة الإرادة و الشره إلى المطلوب المعارف العلوم (م) معرفة
العديد الكثير × القليل المفيدة النافعة × الضارة
تدعونا المراد تنبهنا × تصرفنا التفكير التأمل والتدبر
المبدع المبتكر × المقلد العنكبوت (ج) العناكب
أنواع التوع أخص من الجنس وهو أيضا الضرب (م) نوع الحرير (ج) الحرائر
أعشاش (م) عُشّ أقربائها (م) قريب
تنتمى تنتسب جسمها جسدها (ج) أجسام و جسوم
الأزمان العصور و الدهور (م) زمن الحاضر المعاصر × الماضى
الخراب الأماكن الخالية × العمار المهجورة الخاوية × المعمورة
الجراد (م) الجرادة مصيدة الفخ و الشرك (ج)مصائد
تهز تحرك × تثبت بعنف بشدة × بلين
الفريسة الضحية (ج) الفرائس تلفها تحوطها
تشل حركتها
تفقدها الحركة تتغذى على تقتات
الطراز النوع (ج) طُرز الفريد الذى لامثيل له × المقلد
مستعمرات مساكن جذوع (م) جذع

س وج
س1: ما الذى تحرص الصحف اليومية على تقديمه؟ وكيف فعلت ذلك؟
تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم
س2: ماذا جعلت بعض الصحف ضمن ابوابها؟
وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم .
س3: ماذا يقدم فى باب نادى العلوم ؟
حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
س4: ما اسم الباب الذى يهتم بالعلوم فى الصحف ؟
نادى العلوم
العنكبوت
س5:ماذا تعرف عن العنكبوت؟
للعنكبوت أنواع متعددة جميعها يمكنها غزل خيوط الحرير وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران .
س6: أين يعيش العنكبوت ؟
وهي تعيش إما علي الأرض أو في حفر داخل الأرض أو في أعشاش تبنيها من خيوط الحرير بين فروع الأشجار والصخور أو علي الجدران
س7: تحت أى الفصائل يندرج العنكبوت؟
والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب
س8: فيم تختلف الحشرات عن العناكب؟
وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن
س9: لماذا ظلم الناس العنكبوت؟
وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة
س10 ما فائدة العناكب للانسان ؟ أو ما الخدمات التى تقدمها العناكب للانسان ؟
.وكل انواع العناكب مفيدة للإنسان فهي تخلصنا من العديد من الحشرات مثل الذباب والبعوض والجراد والحشرات الأخري الضارة بالنباتات والمزروعات
س11: كيف تصطاد العناكب فرائسها؟
وعندما تقع إحدي الحشرات في مصيدة العنكبوت تسرع وتهز النسيج كله بعنف حتي تزداد الفريسة التصاقا بخيوط المصيدة ثم تجري نحوها وتلفها بالمزيد من الخيوط لتقيدها وتشل حركتها ثم تتغذي عليها .
النمل
س12:ماذا تعرف عن النمل ؟
النمل من الحشرات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
س13:كيف يعيش النمل؟
والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار
س14: فيم يشبه النمل الإنسان؟
والنمل من الحشرات التي تشبه في حياتها حياة الإنسان فهو يبني المدن ويشق الطرق والممرات وينظم العمل بين أفراده ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتي تكبر فيأكلها كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها
س15 ماذا يخزن النمل فى مخازنه الخاصة؟ ولماذا؟
ويخزن الطعام في مخازن خاصة وبعض الأنواع يربي أنواعا أخري من الحشرات حتي تكبر فيأكلها
س16 ماذا يفعل البعض الاخر من النمل ؟
كما أن البعض الآخر يزرع بعض أنواع النباتات ليتغذي عليها
س17: للنمل فوائد كثيرة اذكرها؟
ومن فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم بتهوية التربة
س18: متى يصبح النمل ضارا؟
عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا لأنه يفسد المزروعات ويزحف علي المنازل كما أنه قد يسبب تلف الأثاث والأخشاب وسقوط المنازل والجدران بما يصنع من شقوق .
النحل
س19: ماذا تعرف عن النحل؟اين يسكن وكيف يعيش؟
من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعدادكبيرة من الحجرات السداسية
س20: ما طوائف النحل؟وما وظيفة كل طائفة؟
وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .
س21 ما وظيفة الشغالات ؟
والشغالة هي أنشط أفراد الخلية فهي تجمع الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار أو تدافع عن الخلية ضد الأعداء وتقوم صناعة الشمع لبناء حجرات جديدة داخل الخلية وترعي الصغار .
س22: ما فوائد النحل؟وما اهم فائدة له؟
والنحل من أكثر الحشرات فائدة للإنسان فمنه نحصل علي العسل والشمع إلا أن أكثر فوائده أهمية هي مساعدته في تلقيح معظم أنواع الأشجار والفواكه أثناء قيامه بجمع حبوب اللقاح
س23:ما الواجب علينا تجاه النحل ؟
لذلك يجب أن نشكر صديقنا النحل علي كل الخدمات التي يقدمها لنا .
س24: كيف يصطاد النحل فريسته؟
لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها أيضا يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضهايأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار
س25: رغم وحشية النحل الا انه له فائدة وضح ذلك؟
وهي من أكثر الحشرات وحشية وافتراسا ولكنها مفيدة للبيئة حيث تتغذي علي الحشرات مثل الجراد والديدان والذباب والبعوض وتخلص البيئة منها ومن أضرارها.
س26 :اين يعيش النحل ؟و لماذا تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة ؟
وهي تعيش علي أغصان الأشجار بين الأزهار متخفية وساكنة لساعات طويلة منتظرة إحدي الحشرات كي تقترب منها وتفترسها .
س27 :لماذا ترفع ارجلها الامامية الى السماء ؟
وكثيرا ما تشاهد هذه الحشرات وهي تقف علي أرجلها الخفيفة دون حركة راافعة أرجلها الأمامية إلي السماء في انتظار فريستها من الحشرات
س:28 من الذى اودع الحشرات هذه القدرة على التخلص والافتراس ؟
إنه الخالق الذي أودع فيها هذه القدرة علي التخلص والافتراس
المناقشة
(1) تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات .
أ- هات مرادف ( المعارف ) و مفرد ( الصحف ) و مضاد ( ثابتا ) فى جمل من تعبيرك
ب- بم ميز الله الانسان على بقية المخلوقات ؟
ج- علام تحرص الصحف والمجلات ؟
د- بم تشعر عندما تتأمل مخلوقات الله ؟
ه- ماذا جعلت الصحف ضمن ابوابها؟
و- ماذا يقدم فى باب نادى العلوم؟
(2) والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن .
وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة .
اذكر جمع كلمة ( عنكبوت ) ومفرد ( أرجل ) ومضاد ( جسدها ) و أخل ما تأتى به فى جمل من إنشائك .
ب-العنكبوت من الحشرات . صحح ما فى هذه المقولة من خطأ .
ج-فيما تختلف العناكب عن الحشرات ؟
د-تجنى الناس على العناكب فماذا قالوا ؟ وهل توافقهم الرأى ؟
ه- كيف تصطاد العناكب فرائسها؟
3)والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة إجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار
ا-أين يعيش النمل ؟
ب- هات مرادف (الطراز ) و مضاد ( حياة ) ومفرد ( جذوع ) . وادخل ما تأتى به فى جمل من عندك .
ج- بم ميز الله النمل ؟
د- ما مظاهر تكريم الله للنمل ؟
ه- فيم يشبه النمل الإنسان؟
4(من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعدادكبيرة من الحجرات السداسية وتنقسم مستعمرة النحل إلي ثلاث طوائف ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور وآلاف الشغالات والشغالة)
ا-هات مفرد (خلايا- طوائف – الحجرات ) وجمع (مستعمرة) ومضاد(كبيرة –الذكور ).
ب- استخرج من العبارة كلمة ومضادها .
ج- ما وظيفة الشغالات ؟
د- كيف يصطاد النحل فريسته؟
ه- رغم وحشية النحل الا انه له فائدة وضح ذلك؟














8-الحضارة العربية والعالم


إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ (جابر بن حيان)
وإذن فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب ودهشتهم ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكونوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي ) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين .
وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة .
وفي مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء :
( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي . وهكذا طوف العرب بكل فن ، وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم وقدموا للبشرية زاداً ما زالت ترتشف رحيقه حتى الآن . لقد أبدعوا ودفعوا ركب الحضارة الغربية . وما اليقظة العلمية التي تعيش فيها أوروبا الآن إلا قبس من حضارة العرب ووهج من نورها الوضاء ، ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
التراث ما تركه الاجداد خلفه تركه
أوصل الإنسان وصل به جهود تعب ومشقة
تمهد تسهل × تعوق السبل الطرق (م)سبيل
الفلسفة معرفة خلاصة الشئ هيأ أعد و جهز
تقدمه سبقه يزيد عليه يضيف إليه
أمثالهم نظرائهم اضطر لجأ
النهضة التقدم برع تفوق
أجادوا اتقنوا و برعوا اطلع قرأ
هذبوه نقحوه و نقوه سلسلتين مجموعتين
استنبطوا استنتجوا العقاقير الأدوية
امتازوا تميزوا وبرعوا خصائص صفات
مداوة معالجة مطلع بداية
الطراز النمط ألحقت أضيفت
تحاكى تماثل الزخارف النقوش
زاد طعام ترتشف تشرب وتنهل
رحيقه رائحته الطيبة أسهموا شاركوا
ركب جماعة المسافرين اليقظة التنبه × الغفلة
قبس نور وهج شعلة
الوضاء المنير × المظلم عبئا المراد حملا ثقيلا
همة نشاط

س و ج
س1 : ما الذى أوصل الإنسان إلى ما وصل إلأيه من تقدم ؟
التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س2: ما الذى يمهد السبل لظهور جهود جديدة من افراد وجماعات اخرى؟
وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى .
س3: التقدم العلمى نتيجة تواصل العلماء . اشرح هذه العبارة ؟او اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س4: فى اى المجالات قام اليونانيون بدورهم ؟
في الفلسفة و العلوم
س5: ما الذى مهد لظهور جاليليو ونيوتن؟
فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س6 اذكر أمثلة لعلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية العالمية ؟
من العلماء المسلمين الذين ساهموا فى النهضة العلمية الحديثة ( الحسن بن الهيثم – جابر بن حيان – ابن النفيس – ابن رشد – ابن سينا – ابن طفيل الاندلسى )
س7 : للحضارة العربية دور فى النهضة الغربية . اشرح هذه العبارة .
فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد .
س8 : ما مظاهر براعة العرب فى الرياضيات ؟
لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها و أضافوا إضافات أثارت إعجاب علماء الغرب ودهشتهم ، فقد اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه وكونوا من ذلك سلسلتين : عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي ، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
س9: على أى شىء اطلع العرب ؟ وماذا اخذوا منهم ؟
اطلع العرب على حساب الهنود و أخذوا عنهم نظام الترقيم
س10 ما السلسلتان اللذان كونهما العرب من نظام الترقيم الهندى ؟
1- الأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي
2- وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
س11- ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟
ج - اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي)للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر)وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ،
س12- برع العرب فى الجبر دلل على ذلك واذكر أول من ألف فيه . ج واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين
س13 : ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
س14 : للعرب فضل كبير فى التقدم الطبى الذى نشهده . دلل على صحة هذه العبارة .
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
س15: للعرب فضل كبير فى الصيدلة . وضح ذلك .
وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا في معرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة .
س16 : متى ظهرت المستشفيات السيارة ؟ وفى عهد من من الخلفاء ؟
وفي مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
س17 : ما دور الفلاسفة العرب فى البحوث الفلسفية ؟او - للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء : ( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
س18 : اذكر الدور الذى ساهمت به الحضارة العربية فى ازدهار الفن المعمارى .
وازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
س 19 : ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
المناقشة
(1) إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد .
أ – هات مرادف ( خلّفه ) و مضاد ( الأقدمون ) و مفرد ( الأذهان ) . وادخل ما تأتى به فى جمل من تعبيرك .
ب – لولا العرب ما تقدمت البشرية . اشرح هذه العبارة .
ج – ما دور العرب فى نهضة الرياضيات ؟
د- اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
ه- ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟ (2) حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي ) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين .
أ – هات مفرد ( المسائل ) و مضاد ( أجمعين ) ومرادف ( منظمة ) وادخل ما تأتى به فى جمل من إنشائك .
ب – ساهم الرياضيون العرب فى النهضة الرياضية دلل على صدق هذه العبارة .
ج – اذكر أسماء بعض علماء الرياضة المسلمين .
د- للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
ه- ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
( 3 ) وما اليقظة العلمية التي تعيش فيها أوروبا الآن إلا قبس من حضارة العرب ووهج من نورها الوضاء ، ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
أ – هات مضاد ( اليقظة ) و مفرد ( الصعاب ) و مرادف ( نتابع )
ب – هل يكتفى الفخر بما أنجزه علماء العرب السابقون ؟
ج – ما الدروس التى تعلمتها من هذا الدرس ؟
د- للعرب فضل كبير فى الصيدلة والطب . وضح ذلك
ه- ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟








9 - حكمة قاض

أراد أحد الأمراء أن يتحقق بنفسه من صحة ما قيل له ، عن وجود قاض عادل فى إمارته، لايستطيع أحد من المحتالين خداعه، فتنكر الأمير فى زى تاجر ، وامتطى جواده، وعند مدخل المدينة اقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقه ، فأعطاه فاذا الكسيح يتشبث بردائه.
التفت التاجر إلى الكسيح، وسأله : ماالذى تريده بعد؟ ألم أعطك صدقة؟
وقال الكسيح : بلى ، ولكن أعمل معى معروفا ، وخذنى إلى ساحة المدينة ، فأجابه الى طلبه ، وأردفه خلفه، وفى الساحة رفض الكسيح النزول عن ظهر الجواد .
فنهره التاجر قائلا : ما الذى يجلسك ؟ هيا انزل ، لقد وصلنا.
قال الكسيح : ولم النزول والجواد ملكى ؟
وعندما احتد بينهما النقاش ، تجمع الناس حولهما ، واقترحوا عليهما الذهاب الى القاضى .
مضى الاثنان إلى القاضى، وكان الناس متجمعين فى المحكمة، وا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة صف الثالث 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amin :: المستر :: MR_AMINABDO :: مناهج المرحلة الاعدادية :: الصف الثانى الاعدادى-
انتقل الى: